معالي وزير الداخلية المفوض يلتقي بنائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدي ليبيا

116273339_948939242196104_8478363720980718130_o

معالي وزير الداخلية المفوض يلتقي بنائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدي ليبيا

إلتقى معالي وزير الداخلية المفوض السيد “فتحي باشاغا” بنائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدي ليبيا السيد “جوش هارسين”.
وتم خلال هذا اللقاء الذي عقد بمدينة مصراته اليوم الأثنين الموافق 27 يوليو 2020م مناقشة آفاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في عدة مجالات أمنية من بينها مكافحة الإرهاب وذلك اعترافا برغبة حكومة الوفاق الوطني وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية في التعاون في مكافحة هذه الظاهرة ولزيادة تعزيز الصداقة والعلاقات بين البلدين، ولما ابدته حكومة الولايات المتحدة الأمريكية من إهتمام بدعم البرامج العملية لتعزيز قدرات حكومة الوفاق الوطني في مكافحة الإرهاب.
هذا وقد نوقش خلال اللقاء موضوع التعاون في مجال التدريب للرفع من مستوي قدرات الكوادر الأمنية وذلك بتنفيذ دورات تدريبية رفيعة المستوي لعناصر من الأجهزة الأمنية.
وعلى هامش هذا اللقاء فقد تم التطرق لموضوع محاربة الفساد وتحقيق الشفافية وهما عنصران لازمان لأي دولة عصرية.
ومن الموضوعات التي تم مناقشتها مع الجانب الأمريكي العمل على ايجاد الإستقرار السياسي والإقتصادي في ليبيا وفي دعم جهود حكومة الوفاق الوطني من أجل تسوية الأزمة السياسية وفي تعزيز سلطتها للقيام بمهامها في مختلف المجالات، وفي هذا الشأن تم التباحث حول آلية لتأمين المنشآت النفطية من أجل عودة العمل بها.
هذا وقد تم مناقشة مسألة تواجد قوات أجنبية مرتزقة على التراب الليبي بدون موافقة حكومة الوفاق الوطني المتعرف بها دوليا، حيث أعتبر هذا التواجد مخالف للمواثيق والأعراف الدولية ما يهدد إستقرار المنطقة والعالم، ومناقشة إغلاق النفط وإنتشار لقوات مرتزقة الفاغنير داخل الحقول والموانئ النفطية.
أما بشأن موضوع الهجرة غير الشرعية فقد نوقشت هذه المسألة وإعتبرت ليبيا من الدول الأكثر تضررا من الدول المستضيفة وذلك لما تحمله هذه الظاهرة من أمراض مستعصية واضعاف اقتصاد الدولة وارهاق الدولة سياسيا وأمنيا، وان معالجة هذه الظاهرة يجب ان يكون موضوعيا والابتعاد عن المتاجرة بهذه المسألة من قبل أطراف أخرى لتحقيق مآرب سياسية وغيرها.

Share and Enjoy !

0Shares
0 0 0
/ أخبار

Share the Post